أخبار العالم

اسبانيا تتراجع عن منح المغرب ” هدية ” من الدراجات الرباعية الدفع لمحاربة الهجرة غير الشرعية

كشفت تقارير اعلامية اسبانية ان أن وزير الخارجية الإسباني ” خوسيه مانويل ألباريس” ألغى عقدا يهدف إلى منح ما لا يقل عن 90 دراجة رباعية الدفع للمغرب، وذلك بهدف مراقبة الحدود.
و افادت ذات المصادر ، أن الدراجات الرباعية كان من المخطط تسليمها لوزارة الداخلية المغربية، وتبلغ قيمتها الإجمالية مليونا و224 ألف أورو، للمساعدة في السيطرة على تدفق المهاجرين من المغرب إلى إسبانيا.

وأوضحت ذات التقارير، التي تداولتها مواقع اعلامية مغربية، أن العقد الذي ألغاه ألباريس، يعود إلى حقبة وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، والذي يأتي في إطار مشروع “دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في المغرب”، وقدمته المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة (FIIAPP) والتي تترأس مجلس أمنائها نائبة رئيس الحكومة الإسبانية كارمن كالفو.

و قالت التقارير الإعلامية الإسبانية، أن الوزير الجديد في الخارجية الإسبانية، يهدف إلى الحد من “الهدايا” التي تمنحها إسبانيا للمغرب من أجل مراقبة الحدود، والتي تضمنت في عهد لايا كاميرات وسيارات رباعية الدفع، وغيرها من المعدات التي كلفت الخزينة الإسبانية ملايين الأورو.

وكان العقد ينص على توريد 90 دراجة رباعية الدفع ” quads” بقيمة أزيد من مليون أورو للمغرب، وتتم الصفقة عبر مرحلتين، إذ سيتسلم المغرب في الدفعة الأولى 30 درجة أوتوماتيكية و60 أخرى ذات محرك يدوي تشمل مهام التدريب والصيانة، قبل أن يلغي ألباريس ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى