الواجهة

هذا ما يجب ان تعرفه عن اللقاح الصيني

أصدر فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية توصيات بشأن استخدام اللقاح الصيني ساينوفاك المضاد لكوفيد-19، ساينوفاك-كورونا فاك ، الذي طوّرته المجموعة الوطنية الصينية للمستحضرات الصيدلانية/ساينوفاك ، وهو عبارة عن لقاح يحمل فيروس كورونا معطل ” ميت “

لمن ينبغي أن تعطى الأسبقية في التطعيم؟

في ظل محدودية الإمدادات المتاحة من اللقاح الصيني المضاد لكوفيد-19، ينبغي أن تعطى الأسبقية في التطعيم للعاملين الصحيين المعرضين بشدة للإصابة ولكبار السن.

ويوصى بألا يعطى اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، ريثما تظهر نتائج المزيد من الدراسات المتعلقة بهذه الفئة العمرية.

هل ينبغي تطعيم النساء الحوامل؟

 

إن البيانات المتاحة عن تطعيم الحوامل بلقاح ساينوفاك-كورونا فاك (المضاد لكوفيد- 19) غير كافية لتقييم فعالية اللقاح أو المخاطر المرتبطة به في حالات الحمل. غير أن هذا اللقاح هو لقاح معطّل يحتوي مادة مساعدة شائع استخدامها في كثير من اللقاحات الأخرى التي لها مواصفات أمان مُثبتة حتى عند الحوامل، مثل اللقاحات المضادة لالتهاب الكبد B والتيتانوس. ولذلك يتوقع أن تضاهي فعالية لقاح ساينوفاك-كورونا فاك (المضاد لكوفيد-19) عند الحوامل فعاليته الملحوظة على النساء غير الحوامل من نفس العمر. ويتوقع إجراء المزيد من الدراسات لتقييم أمان اللقاح وامتناعه عند الحوامل.

وريثما يتم ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء ساينوفاك-كورونا فاك (المضاد لكوفيد-19) للنساء الحوامل كلما كانت منافع تطعيم المرأة الحامل أرجح من المخاطر المحتملة. ولمساعدة النساء الحوامل في إجراء هذا التقييم، ينبغي تزويدهن بمعلومات عن مخاطر كوفيد- 19 على الحمل؛ والمنافع المحتملة للتطعيم في السياق الوبائي المحلي؛ والمحدودية الحالية في بيانات الأمان فيما يتعلق بالحوامل. ولا توصي المنظمة بإجراء اختبار الحمل قبل التطعيم. ولا توصي المنظمة بتأخير الحمل أو النظر في إجهاضه بسبب التطعيم.

من يمكنه أيضا أن يحصل على اللقاح؟

 

يوصى بتطعيم الأشخاص المصابين بحالات المراضة المصاحبة التي تَبيَّن أنها تزيد من احتمال الإصابة الشديدة بكوفيد-19، ومنها السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنفسية والسكري.

ويمكن أن يعطى اللقاح للأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 من قبلُ وتعافوا منه. وتظهر البيانات المتاحة أن احتمال عودة الإصابة به المصحوبة بأعراض مستبعد الحدوث عند هؤلاء الأشخاص لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الإصابة الطبيعية. ولذلك يمكنهم أن يختاروا تأخير التطعيم حتى وقت قريب من نهاية تلك المدة، خاصة عندما تكون إمدادات اللقاح محدودة. وفي البيئات التي تنتشر فيها متحورات مثيرة للقلق ثبت أنها لها إفلاتا مناعيا، قد يكون من المحبذ الحصول على التمنيع مبكرا  بعد الإصابة بالعدوى.

ويتوقع أن تضاهي فعالية اللقاح عند المرضعات فعاليته عند البالغين الآخرين. وتوصي المنظمة باستخدام لقاح ساينوفاك-كورونا فاك (المضاد لكوفيد-19) عند المرضعات مثل غيرهن من  البالغين. ولا توصي المنظمة بوقف الرضاعة الطبيعية بعد تلقّي التطعيم.

والأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو المنقوصو المناعة هم أكثر عرضة للإصابة الشديدة بكوفيد-19. ولم يدرج هؤلاء الأشخاص في الاختبارات السريرية التي استند إليها فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع، لكن بحكم أن هذا اللقاح غير مستنسخ يمكن تطعيم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الذين يعانون من نقص المناعة وجزء من المجموعة الموصى بتطعيمها. وينبغي تقديم المعلومات والمشورة، حيثما أمكن، للاسترشاد بها في التقييم الفردي للمنافع والمخاطر.

من هم الممنوعين من تلقي هذا اللقاح ؟ 

ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأفراد الذين ظهرت عليهم من قبل حالات تّأَق (حساسية شديدة) لدى تناول أي مكون من مكونات اللقاح. ولا ينبغي تطعيم الأشخاص الذين أثبت اختبارهم بتفاعل البوليمراز التسلسلي (PCR) إصابتهم الشديدة بكوفيد-19 إلاّ بعد تعافيهم من المرض الحاد واستيفائهم معايير إنهاء العزل ، ويجب على أي شخص زادت حرارة جسمه عن 38.5 درجة مئوية أن يؤجل التطعيم حتى يتعافى من الحمى.

ما هي الجرعة الموصى بها؟

يوصي فريق خبراء الصحة العالمية باستخدام اللقاح الصيني ساينوفاك-كورونا فاك في جرعتين (0.5 مل) تعطيان في العَضَل. وتوصي المنظمة بالفصل بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية لفترة تتراوح بين أسبوعين و4 أسابيع. ويوصى بأن يتلقى جميع الأفراد المطعمين جرعتين ، وإذا أُعطِيَت الجرعة الثانية بعد أقل من أسبوعين من الأولى، فلا حاجة إلى إعطائها مرة ثانية. وإذا تأخر إعطاء الجرعة الثانية لمدة تزيد عن 4 أسابيع، فيجب إعطاؤها في أقرب فرصة ممكنة.

كيف يقارن هذا اللقاح باللقاحات الأخرى المستخدمة بالفعل؟

لا يمكننا عقد مقارنة مباشرة بين اللقاحات بسبب اختلاف النهج المتبعة في تصميم الدراسات الخاصة بكل لقاح، غير أن جميع اللقاحات التي رخصت المنظمة باستخدامها في حالات الطوارئ أثبتت إجمالا أنها فعالة للغاية في الوقاية من المرض الحاد بكوفيد-19 والاستشفاء بسببه.

هل اللقاح مأمون؟

أجرى فريق خبراء الصحة العالمية تقييما دقيقا للبيانات المتعلقة بجودة اللقاح ومأمونيته وفعاليته، وأوصى باستخدامه لدى الأشخاص البالغين من العمر 18 عاماً فما فوق.

أما بيانات الأمان عند من هم فوق 60 عاما، فهي محدودة حاليا (نظرا لقلة عدد المشاركين في الاختبارات السريرية).

ولئن كان يتوقع ألا تكون مواصفات أمان اللقاح عند كبار السن مختلفة عن مواصفات أمانه لدى الفئات العمرية الأصغر سنا، فإنه ينبغي للبلدان التي تنظر في إمكانية استخدام هذا اللقاح لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما أن تواظب على رصد أمان اللقاح عن كثب.

وفي إطار عملية الترخيص باستخدام اللقاحات في حالات الطوارئ، التزمت ساينوفاك بمواصلة تقديم بيانات عن الأمان والفعالية والجودة في اختبارات اللقاح الجارية ونشره بين السكان، بمن فيهم كبار السن.

ما مدى فعالية اللقاح؟

اظهر اختبار واسع وصل إلى المرحلة الثالثة في البرازيل أن فعالية جرعتين تفصل بينهما مدة 14 يوما بلغت نسبة 51٪ في الوقاية من أعراض عدوى فيروس كورونا-سارس-2 ونسبة 100٪ في الوقاية من الإصابة الشديدة بكوفيد-19، ونسبة 100٪ في الوقاية من دخول المستشفى بعد  14 يوما من تلقي الجرعة الثانية.

هل يفيد في الوقاية من متحورات فيروس كورونا الجديدة؟

في دراسة مستندة إلى الملاحظة، قُدرت فعالية ساينوفاك -كورونافاك في وقاية العاملين الصحيين من أعراض الإصابة بنسبة 49.6٪ في ماناوس بالبرازيل، حيث يمثل متحور غاما  نسبة 75٪ من عينات فيروس كورونا-سارس-2. وأثبتت أيضا دراسة مستندة إلى الملاحظة أجريت في ساو باولو فعالية اللقاح في الوقاية من متحور غاما  في ظل انتشاره (83٪ من العينات).

وقدرت التقييمات في البيئات التي كان فيها المتحور غاما المثير للقلق منتشرا على نطاق واسع – في البرازيل أيضا – فعالية اللقاح بنسبة 49.6٪ بعد تناول جرعة واحدة على الأقل وأظهرت نسبة فعالية بنسبة 50.7٪ بعد أسبوعين من تناول الجرعة الثانية. وستحدّث المنظمة التوصيات حالما تتوافر بيانات جديدة.

ويوصي خبراء الصحة العالمية حاليا باستخدام هذا اللقاح، وفقا لخريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى