أخبار سياسيةالواجهةعاجل

هذه مراحل التى يتم بها فرز أصوات التشريعيات

تعتمد السلطة المستقلة للانتخابات أسلوبا جديدا لفرز أصوات الناخبين واحتسابها، يتم على مرحلتين ويستهلك الكثير من الوقت، حيث يتم على مرحلتين الأولى تخص تصنيف القوائم والثانية تتعلق بترتيب المترشحين داخل القائمة الواحدة.

وتأتي الطريق التي تم تطبيقها لأول مرة في التشريعيات الحالية، لتضمن الشفافية والنزاهة للعملية الانتخابية، حيث تعتمد على إعداد محضر أولي يصادق عليه من طرف كامل أعضاء المكتب، بالإضافة إلى اعتماد مرحلتين في الفرز مراعاة للاقتراع النسبي في القوائم المفتوحة.

والمرحلة الأولى للفرز تخص القوائم، حيث يشترط على كل قائمة بلوغ نسبة 5 بالمائة من أصوات الناخبين، كما يقوم المشرفون على العملية الانتخابية بإخراج المعامل الانتخابي والذي نحصل عليه بقسمة عدد المصوتين على عدد المقاعد.

وهناك تظهر المقاعد التي فازت فيما يتم إقصاء القوائم التي لم تحصل على 5 بالمائة من أصوات الناخبين، أما داخل القائمة الواحدة يقومون بترتيب المترشحين حسب الأصوات ويفوز المترشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات بالمقعد البرلماني.

وفي حال تساوي مرشحين من نفس القائمة فان الأفضلية تعود إلى من هو اقل سنا وان كانا رجلا وامرأة تكون الأفضلية للمرأة وان كان التساوي بين مترشحين في قائمتين مختلفتين يعطى الأفضلية للأقل سنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى