الواجهةحوارات

توفر تقنيات الذكاء الاصطناعي مرهون بقيام الجامعات بدورات تكوينية

الباحث محمد سنوسي في حوار حصّري لـ” دي زاد54 “ـ
“نستعد لتنظيم لاول مرة بالجزائر مؤتمراً حول الذكاء الاصطناعي عام 2021”

يستضيف ركن كفاءات جزائرية المقيمة بالمهجر الدكتور محمد سنوسي باحث جزائري مختص في الذكاء الاصطناعي و السيارات ذاتية القيادة ،وهو من مواليد الغرب الجزائري تحديدا ولاية معسكر .درس الالكترونيك الدقيقة حيث تحصل على شهادة مهندس دولة من جامعة الجيلالي اليابس بسيدي بلعباس بعدها سافر الى فرنسا لمواصلة الدراسات العليا حيث تحصل على شهادة ماستر في النانوتكنولوجيا في المعهد الوطني المتعدد التقنيات ب قرونوبل وبعدها تحصل على شهادة الدكتوراه في الأنظمة المدمجة كما اشتغل في عدة مخابر وجامعات في عدة بلدان اوربية كما اشغل منصب استاذ مساعد في جامعة باربينيو في فرنسا ثم باحث في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا.


حاورته :شهيرة حاج موسى
لجأنا الى المخيمات الافتراضية بسبب تفشي فيروس كرونا
قال الباحث محمد سنوسي أن المخيمات العلمية و الذي كان يفترض أن تكون بالجزائر ، تم تحويلها إلى مخيمات افتراضية بسبب تفشي فيروس كورونا، وشهد المخيم مشاركة عدد من نخبة الجزائر المقيمة بالخارج على غرار البروفيسور بلقاسم حبة،نور الدين مليكشي و نوار ثابت إضافة إلى الدكاترة بوعاش مراد الذي يعمل مسؤول الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في مجمع ياهو بسيليكون فالي و صاحب قناة اليوتوب مباشر سيليكون فالي،شدادي سوسن وهي استاذة بجامعة كنساس و رئيسة مؤسسة التعليم بدون حدود بأمريكا .
وعن أهم النقاط التى تم تطرق اليها ،قال الدكتور محمد سنوسي” تطرقنا الى الذكاء الاصطناعي تعريفه اهميته والمجالات التي يستخدم فيها وتحدثنا ايضا تطورات الحاصلة في البحث العلمي في شتى مجالات من خلال استضفتنا لقامات علمية جزائرية عالمية وتم فتح المجال للطلبة الجزائريين للتواصل معنا وتقديم أسئلتهم واستفساراتهم وقمنا باالاجابة عليهاعلى مباشر .
المخيمات جسر بين الكفاءات الجزائرية المقيمة بالمهجر والطلبة الجزائريين

ويضيف الباحث محمد سنوسي الهدف من هذا المخيم هو استمرارية للمخيم المقام في ديسمبر 2019 و لبناء جسر بين النخبة خارج الجزائر مع الشباب و الطلبة الجزائريينً و واشراكهم في كل التطورات العلمية و التكنولوجية الطارئة في العالم بلاضافة الى فتح باب الحوار وتفاعل المباشر بين العالم الجزائري المقيم بالمهجر و الشباب في الجزائر .

أساهم في تأطير وتدريب طلبة مجاناً حباً للجزائر
وأكد الباحث سنوسي المختص في الذكاء الاصطناعي أن الشئ الذي دفعه الى تأطير وتدريب الطلبة الجزائريين وبدون أي مقابل مادي حب الوطن والرغبة الجامحة في النهوض به وتطويره الذي لن يتحقق إلا بالعلم و العمل .

توفر تقنيات الذكاء الاصطناعي مرهون بقيام الجامعات بدورات تكوينية

يرى الباحث محمد سنوسي أن الذكاء الاصطناعي بات يفرض نفسه بقوة في العالم، مما جعل العديد من الدول تتسابق نحوه، وهو الأمر الذي فطنت له الجزائر، التي خطت خطوة كبيرة إلى الأمام في سبيل تعزيز اهتمامها بهذا المجال،حيث نجح الذكاء الاصطناعي في اقتحام مجالات عدة، مثل الطب والتقنية والتعليم وتعتبر السيارات ذاتية القيادة والمدن الذكية من ابرز تقنيات الذكاء الاصطناعي

ويؤكد الباحث المختص في السيارات ذاتية القيادة انه لمواكبة الجزائر لتقدم الحاصل في هذا المجال نظرا لامتلاكها عدة ميزات نسبية تجعلها مؤهلة لتبني نُظم الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى المجالات، لابد أولاً من توافر قدرات بشرية على مستوى عال من الكفاءة من خريجي الجامعات ، وذلك بالقيام بدورات تكوينية للطلبة الجامعيين في الذكاء الاصطناعي ، حيث على الرغم من تأخر الجزائر النسبي في الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي وتدريب الطلبة إلا اننا لاننكر أن بعضها يبلي بلاءًا حسنًا من خلال تقديم دورات جيدة جدً حول الذكاء الاصطناعي مثل جامعة سكيكدة وأيضا المدرسة العليا للاعلام الألى بالجزائر العاصمة وأيضا بسيدي بلعباس
و ثانيًا توفير البنى التحية اللازمة لتطبيقات الذكاء الاصناعي وتطويرها ووضع نماذج أولية لها .

الذكاء الاصطناعي يساهم في حل عدة مشاكل اقتصاد الجزائر
يقول الباحث محمد سنوسي انه “إذا تحدثنا عن بلدنا الجزائر ، فعلينا التفكير في الأولويات المساهمة في التمنية الوطنية ،حيث يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مساهم في حل عديد مشاكل التى يمكن ان تواجهنا خاصة في قطاع الاقتصاد ويتعلق ذلك بالرقمنة والرعاية الصحية وايضا الزراعة الدقيقة والطاقة …..الخ

“أول مخبر مخصص لتعليم طلبة تقنيات الذكاء الصناعي SKIALab”
صرح محمد سنوسي المختص في الذكاء الاصطناعي انه قام مع صديقي الدكتور مراد بوعش ببناء أول مختبر مخصص لتعليم الطلاب تقنيات الذكاء الاصطناعي” بجامعة سكيكدة SKIALab
ويضيف سنوسيي:”هدفنا هو توسيع هذه التجربة لأقصى عدد من الجامعات في الجزائر.كما اننا نستعد لتنظيم لاول مرة في الجزائر مؤتمرا حول الذكاء الاصطناعي بداية العام المقبل 2021. وانه بسبب وباء كرونا توقفت العديد من المبادرات التى كنت احضرها رفقة الدكتور مراد بوعاش والدكتور سوسن الشدادي على سبيل المثال: النسخة الثانية من المخيم العلمي التدريبي كانت مبرمجة في شهر جوان الماضي . لكن بالرغم من كل هذا سنعيد تنظيم هذه المخيمات العلمية ، وسنأتي لمقابلة الطلاب الجزائريين في جامعاتهم ومشاركتهم كل التقنيات الجديدة في عدة مواضيع بحضور علماء جزائريين عالميين.

“نخب “جسر تواصل بين النخبة الجزائرية في المهجر والطاقات الطلابية

وعن مساهمته في التعريف بالكفاءات الجزائرية بالخارج قال محمد سنوسي انه كان عن طريق القيام بعدة لقاءات و مقابلات مع دكاترة و باحثين علميين مقييمين بالمهجرتحدثنا معهم عن مشوارهم ومسارهم العلمي قمنا بعرضها في قناة نخب كذلك على صفحتنا الخاصة على الفايسبوك ، لنقدم زبدة تجارب النخب الجزائرية للمتابعين من طلبة و باحثين حتى لا يستسلموا لليأس و يواصلوا التحفيز و العمل لتحقيق النجاح و لو بعد حين.
فقناة “نخب” هي بطاقة تعريف لأهم الادمغة الجزائرية وللاقتداء الطلبة الجزائريين بهم و السير على خطاهم قصد النجاح و الهدف الذي نسعى إليه هو بناء جسر تواصل بين النخبة الجزائرية في المهجر والطاقات الطلابية الواعدة داخل الوطن لنقل الخبرات والمعارف بطريقة سلسة وفعالة وقناتنا على اليوتوب
https://www.youtube.com/channel/UC9TAJUzPN3ikqjDTFNtbZ5g

“على شباب الجزائري بطلب العلم لأن به تتطور الأمم”
وفي الاخير وجه الباحث سنوسي محمد الرسالة للشباب الجزائري تتمثل في طلب العلم قائلاً:”العلم ثم العلم ثم العلم لأن تطور الامم و إزدهارها لايكون الا بالعلم و العمل وكذلك الاخلاق كما يقول المثل:بالعلم ترقى الامم وبالاخلاق تسود ونحن نؤمن أن نهضة الجزائر وتطويرها في جميع المجالات مرهونا بتطورها في المجال العلمي وهذا لا يتم الا بتجميع كل الطاقات البشرية، بدون استثناء في داخل الوطن وخارجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى