أخبار العالم

جو بايدن يختار “بريت ماكغورك” مسؤولا عن ملف أفريقيا والشرق الأوسط

اختار جو بايدن، الرئيس الأمريكي المنتخب، بريت ماكغورك، المبعوث السابق للتحالف الدولي المناهض لداعش بقيادة الولايات المتحدة، مسؤولاً عن ملف أفريقيا والشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي.

و تم تعيين ماكغورك في نفس المنصب في عام 2015 من قبل الرئيس آنذاك، باراك أوباما، وخدم حتى استقالته بسبب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا في ديسمبر 2018.

ويحمل تعيينه المتوقع عدة رسائل إلى تركيا، وفقًا للخبراء الذين يرون أنه يمكن أن يكون مصدرًا جديدًا للخلاف بين واشنطن وأنقرة، حيث ينظر القادة السياسيون في تركيا إلى ماكغورك بشكل سلبي.

وغالبًا ما يلقي حزب العدالة والتنمية الحاكم باللوم على ماكغورك باعتباره العقل المدبر وراء تسليح واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية السورية (YPG) في قتالها ضد داعش، مع اعتبار وحدات حماية الشعب YPG جماعة إرهابية من قبل تركيا بسبب علاقاتها مع عمال كردستان المحظورين. الحزب الذي يشن تمردا منذ عقود ضد الدولة التركية.

واتخذ ماكغورك موقفًا مشددًا اتجاه العمليات العسكرية التركية عبر الحدود ضد وحدات حماية الشعب، وانتقد أنقرة لعدم إدارتها لحدودها مع سوريا بشكل فعال عندما كان المقاتلون الأجانب يسافرون للانضمام إلى داعش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى