أخبار العالمالواجهة

تصعيد شعبي بالمغرب لإسقاط نظام المخزن

 

يواصل الملايين من المغاربة في المظاهرات التي بدأوها منذ أيام بعدة مدن، مغربية والمناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني والتنديد بسياسة نظام المخزن .
و قد برزت هذه المظاهرات مشاركة ألاف الطلبة في المظاهرات الحاشدة للتنديد بسياسة المخزن، خاصة شروط الاقصاء من المشاركة في مسابقات التوظيف بقطاع التربية. كما عبروا عن سخطهم على القمع الذي تعرض له بعض الطلبة .
كما عبر الطلبة المغاربة الذين خرجوا منذ ليلة الجمعة الماضية عن رفضهم للتطبيع مع الكيان الصهيوني والزيارة التي قام وزير الدفاع الصهيوني للمغرب. مؤكدين تمسكهم بدعم القضية الفلسطينية. ووصفوا القضية الفلسطينية أنها قضية وطنية مقدسة أيضا.
وإنطلقت المظاهرات من مدينة فاس مطالبين بحقوقهم المشروعة مرددين شعارات مختلفة ترفض إستمرار النظام واطلاق سراح المعتقلين ، و اعادة الاعتبار وايجاد حلول فورية للطلبة والبطالين والفلاحين . وحمايتهم مما أسموه الراديكالية والرأسمالية .
وبعد مسيرات مدينة فاس، إلتحقت عديد المنظمات والجمعيات والاحزاب السياسية بصفوف الطلبة المتظاهرين بالمدن الاخرى على غرار وجدة، ومكناس، وأغادي بعد اعلانهم  مقاطعة الدراسة والالتحاق بالحراك .
كما رفع الطلبة المحتجون بباقي مدن المغرب شعارات تعبر عن الأوضاع والواقع الأليم الذي يعيشه المغاربة بشكل عام. كما رفعو شعارات مدوية “لا سلام لا إستسلام المعركة إلى الأمام”.
وخلفت هذه المظاهرات إصابات عديدة وسط المتظاهرين السلميين بعد ان تم تعنيفهم ، كما قامت مصالح الأمن المغربية بإعتقال العديد من المتظاهرين من بينهم نساء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى